أخبار دولية

الأحد - 23 مايو 2021 - الساعة 05:13 م بتوقيت اليمن ،،،

المشهد العدني/ متابعات


قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن حل الصراع في اليمن يعد أولوية قصوى لبلاده.

جاء ذلك في بيان أصدره بلينكن بمناسبة الذكرى الحادية والثلاثين لتحقيق الوحدة اليمنية في الثاني والعشرين من مايو ألف وتسعمائة وتسعين.

وأضاف بلينكن أن الحل الشامل والدائم لهذا الصراع يمثل أولوية قصوى للولايات المتحدة، مشيرا إلى أنه يتطلع إلى استمرار المشاركة بين البلدين والشركاء الآخرين لتحقيق السلام.

وأوضح أن واشنطن تقدّر التزامات الحكومة اليمنية المستمرة نحو تحقيق السلام، مشدداً على الالتزام بالمساعدة لتحقيق مستقبل مزدهر لجميع اليمنيين.

في سياق متصل، بحث وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، مع المبعوث الأمريكي لليمن، تيموثي ليندركنج، نتائج الجهود الرامية لإنهاء الأزمة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن اللقاء تطرق للجهود المشتركة لدعم سبل الوصول إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية، دون ذكر تفاصيل أخرى.

كما جدد المبعوث الأمريكي التعبير عن خيبة أمله من موقف الحوثيين إزاء الجهود الرامية لوقف إطلاق النار، مشددا على أن الجهود الأمريكية ستظل مستمرة في تقريب وجهات النظر بين الفرقاء، كما أن لديها أدواتِ ضغط، وعلى استعداد لاتخاذ أي خطوات مناسبة استجابة لسلوك الحوثيين.

وعبّر المبعوث الأمريكي عن انزعاجه الشديد من استمرار هجوم مليشيا الحوثي على مأرب، مؤكداً أنها لن تحقق أي نتائج، لكنها تضع قدرا كبيرا من الضغط على الوضع الإنساني الهش.