مقالات


الإثنين - 20 سبتمبر 2021 - الساعة 01:06 ص

الكاتب: علي ثابت ابن الركية - ارشيف الكاتب


مساء الخير يا وطني :
سؤال يحاول يتفادى الكثيرون الخوض فيه، رغم ان هؤلاء الكثيرون يكثرون من الهمز و اللمز بل و يسخرون او في أحسن الأحوال يستغربون من العدد الكبير لاعضاء اول مجلس رئاسي في العالم بهذا العدد.
و كي اجيب على هذا السؤال الهام و الحساس اطرح سؤالاً ماهي المهام المحددة لكل عضو في هيئة مجلس الرئاسة.؟ ثم اتبعه بسؤال آخر كيف يتخذ القرار في هذه الهيئة.؟؟؟ اي قرار كان صغر ام كبر.. هل يتخذ عبر التصويت الجماعي لاعضاء الهيئة و اعتماد نظام الأغلبية.
؟؟؟
ما مدى فاعلية و حضور كل فرد في هذه الهيئة و نحن نعرف حالة الشتات التي يعيشونها.؟؟؟
هناك من طرح ضرورة تمثيل المحافظات بنسب محددة و هذا الطرح في ظاهرة بريء و لكنه سيحمل حتماً الكثير من الأسئلة منها كيف نقيس النسب و على اي معيار هل السكان ام المساحة ام الثروات او الأهمية الجغرافية.. أم على حجم التضحيات و العطاء المقدم.؟؟؟

في هذا الصدد أرى تشكيل مجلس استشاري واسع و مهمته مراقبة و ترشيد و ارشاد الرئاسة أكانت فردية او جماعية و في حالة الجماعية أرى الأنسب ان لا يتعدى الأعضاء عن ثلاثة. و يمكن أن تكون الرئاسة دورية كل عامين او ثلاثة او أربعة أعوام خلال مرحلة النضال لاستعادة الدولة الجنوبية و تحقيق الحرية و الاستقلال.... أما بعد ذلك فسيكون لدينا حتما دستور يحدد ذلك بوضوح...
و عليه أرى إعادة هيكلة و تصحيح وضع هيئة مجلس الرئاسة ضرورة حتمية كما هي الحاجة إلى إعادة هيكلة كل دوائر الانتقالي و جمعيته الوطنية و القوات المسلحة و الأمنية الجنوبية الحالية.

أحبك يا وطني ما حييت.

ابن الركيه
علي ثابت